منطقة بني مالك

مركز حداد بني مالك

 يقع مركز حداد بني مالك في الجزء الجنوبي لمحافظة الطائف ، يحدها جنوباً القريع بني مالك ، وشرقاً أبو راكة ، وغرباً ثقيف وشمالاً ميسان بالحارث وتبعد عن الطائف بـ 140كم . وتضم 215 قرية وتجمع سكاني وتبلغ مساحة حداد بني مالك حوالي 420كم2 ، وتتصف بالإقليم الجبلي الممتد على سلسلة جبال السروات وتطل على تهامة ، حيث تنتشر القرى في الوديان وعلى سفوح الجبال وتتسم باعتدال الطقس طوال العام . وتحيط بها المدرجات الزراعية مع هطول الأمطار عليها .وبها عدة قطاعات ومراكز وخدمات حكومية ، ومراكز ومحلات وأسواق تجارية وخدمات عامة . وتشتهر بزارعة الخضروات والفواكه والحبوب والزراعة المصدر الرئيسي للمنطقة ، ثم الرعي والتجارة . وبها عدد من الغابات في كل من حداد بني مالك والقريع بني مالك تقدر بـ 15 غابة بمساحة 13200 هكتار من أشجار الطلح والعرعر ، والعثم والسدر .

مركز القريع بني مالك :
 يقع مركز القريع بني مالك في الجزء الجنوبي لمحافظة الطائف ، يحدها من الجنوب حداد بني مالك ، ويحدها الشرق والجنوب الشرقي وادي تربة ، ومن الغرب الجرف الجبلي لجبال السروات وتبعد عن الطائف 160كم .
وتضم 217 قرية وتجمع سكاني ، وتبلغ مساحتها 339كم2 ، منطقة جبلية يوجد عدد من الأودية ، أهمها وادي عردة ووادي حديد ، ووادي السايلة ، ووادي كيد . وتشتهر بجميع أنواع الزراعة من فواكه وخضار وحبوب ، حيث تعتمد على الزراعة والرعي والتجارة .
 كما يوجد بها عدد من المراكز والقطاعات الخدمية الحكومية . بها عدة قرى أهلة بالسكان والأعمال والأسواق التجارية والأنشطة الرعوية وتربية المواشي .

منتزهات مركزي بني مالك :
تعد مركزي بني مالك من المناطق السياحية الجميلة ، تشتهر بكثرة الغابات والأشجار ، وتكثر فيها المزارع لإنتاج الخضار والفواكه وخاصة الرمان ، بها عدة منتزهات منها :
منتزه غدير الجمل ، منتزه المواريد ، منتزه القان ، منتزه السايلة ، جبل إبراهيم ، ومنتزه المرازيق .
كما تشتهر مدينة الطائف وضواحيها الجنوبية بزراعة الورد الطائفي والورد الأخرى والرياحين والروائح العطرية بأشكالها المميزة كالياسمين والسوسن والنرجس وأنواع الزهور العطرية التي تفوح برائحتها بعبق الجبل والوادي .

المزيد من الصور